fbpx

التملك العقاري في تركيا بخطوات بسيطة

التملك العقاري في تركيا بخطوات بسيطة

التملك العقاري في تركيا 

 وفقا للمادة 35 من الدستور المختص بحق الملكية , فإنه يحق التملك العقاري للأجانب , ( سواء كانت أرض زراعية أو أرضاً أو عقاراً )  , ويهدف من شراءها بناء مشروع سكني أو تجاري أو سياحي أو صناعي أو مسكنا أو مصنعا أو محلا تجارياً ..الخ , من جميع أنواع العقار غير المنقول .

بات اليوم من السهل جدا تملك الأجانب والسياح عقارا أو أكثر على الأراضي التركية , ومن ثم نقل ملكية العقار من المالك القديم الى المالك الجديد , وذلك مقارنة بالقيود والتعقيدات التي تعتمدها سياسات دول الاتحاد الأوربي في يومنا هذا , في إجراء تسجيل العقار بأسم المشتري الأجنبي في تركيا , حيث إنه إجراء التملك العقاري إجراء رسمي بسيط , يتم في دائرة الأراضي والسجل العقاري .


خطوات بسيطة تمكنك من امتلاك عقار مستقل في تركيا 

1- حضور المشتري إلى تركيا , للتوقيع على عقد شراء العقار , ويمكن أن يرسل من ينوب عنه من خلال وكالة رسمية.
2- استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب , في الولاية المراد شراء عقار فيها , وهو رقم يتم منحه لكل أجنبي في تركيا , لتسهيل المعاملات الرسمية الخاصة به (عملية تستغرق نصف ساعة).
3- فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية , لتحويل المبلغ المالي من بلد المقيم إلى المصرف التركي (ساعة واحدة).
4- توفير صورة مترجمة إلى اللغة التركية من جواز سفر المشتري, وتكون مصدقة من كاتب العدل , وتبلغ تكلفتها نحو 100 ليرة تركية (حوالي 27 دولارا أمريكيا).
5- يتوجه البائع والمشتري إلى المكتب العقاري (الطابو) , ليتنازل البائع عن العقار لصالح المشتري , ويستلم الأخير سند الملكية ومفتاح العقار , وهي عملية تتكلف 200 ليرة تركية (نحو 50 دولارا), وتستغرق حوالي ساعة واحدة فقط.


الدول العربية التي يحق لها التملك مباشرة في تركيا 

تمت المصادقة على إلغاء قانون المعاملة بالمثل , وأصبح هناك حق للجميع ب التملّك العقاري , بمعايير معينة وقد دخل هذا القانون حيز التنفيذ في 15-5-2012 .

وأصبح بإمكان كل مواطني الدول العربية , حق امتلاك عقارهم أو أرضهم الخاص في جميع الولايات التركية , من دون قيود و بإجراءات بسيطة وسريعة , باستثناء حاملي الجواز السوري , نظرأ للأحداث الحالية في سوريا.

دعنا نزودك بجميع التفاصيل