fbpx

منطقة طرابزون الخلابة في الشمال التركي

منطقة طرابزون الخلابة في الشمال التركي

منطقة طرابزون

طرابزون

طرابزون هي إحدى المدن التركيّة التي تتمتّع بالجو الرائع، والعراقة والأصالة، وتتميّز طرابزون بالأجواء الرائعة والهادئة وهي من أجمل المدن الريفيّة التركيّة التي تجذب السياح الذين يرغبون بقضاء عطلة هادئة بعيدة عن الضجة والصخب، وللتعرّف أكثر على هذه البلدة التركيّة الريفيّة إليكم المقال التالي.

طرابزون

 أين تقع طرابزون

 تقع طرابزون على شاطئ البحر الأسود، من الجهة الشماليّة الشرقيّة من تركيا، بين جبال زينغانا، وتعتبر طرابزون ثاني أكبر المدن التركية التي تقع على ساحل البحر الأسود، من حيث المساحة، والتطوّر، وعدد السكان الذي يصل تقريباً إلى 300 ألف نسمة. أصل تسمية طرابزون يعود الأصل بهذه التسميّة إلى زمن اليونانيين، حيث كان يحكى بأنّ هذا الاسم كان يُطلق على بطل خرافي من أبطال القصص اليونانيّة، ولكن لم يتم التأكد من صحة التسمية ولكنها متداولة عند جميع السكان من مدينة طرابزون، نظراً لنسبة السكان من الأصل اليوناني الكبيرة، ومن منطلق آخر تعود التسمية نسبةً لترابزيوس وهو مصطلح يُطلق على المدينة قديماً، ويعني المدينة ذات الزوايا الأربعة المكوِّنة للقلعة الموجودة بين الوديان العميقة.

طرابزون

 

بماذا تتميز طرابزون؟

 تتميّز طرابزون بأنّها تحتوي على اثنى عشر نهراً ومن أهم هذه الأنهار القلعة، والسيرا، وبلو، وسورمان، وفلوريدا، وبان، كما وتحتوي كذلك على أربع بحيرات ومن أكثرها شهرة واهتمام من قِبل السيّاح وخصوصاً العرب هي بحيرة أوزونجول، التي تحتوي على سمك السلمون المرقّط على أطراف النهر، وتمتاز بدرجات الحرارة المعتدلة حيث تكون المتوسطة ما بين 15 إلى 30 درجة مئوية. الأماكن السياحية بطرابزون دير سوميلا الأرثذوكسي. أيا صوفيا وهو مختلف عن أيا صوفيا الموجود باسطنبول. العديد من الكنائس ومنها كنيسة هاجئيوس الحجرية وقسطنطين وثيودور. وتشتهر بالعديد من المساجد منها مسجد السمرجيلا، والجامع الفاتح، وجامع اسكندر باشا، وجامع جولبارخاتون.

 أشهر المأكولات بطرابزون الخبز الذي يتميّز بالشكل الكروي والحجم الكبير. سمك الأنشوفة. معجنات الجبنة المميّزة. شوربات السمك المتنوّعة. حيث يتم اصطياد الأسماك من البحر الأسود ويتم الرقص بعد اصطياد أنواع الأسماك من قبل الصيادين حيث يشتهر سكان طرابزون برقصة الهاوون. يتمتّع أهل مدينة طرابزون بالغناء والرقص الشعبي على الآلات الموسيقيّة الشعبيّة، ومن أهم هذه الآلات آلة الكافال وهي آلة مصنوعة من القصب ، وأيضاً آلة الزرنة المشهورة والمتواجدة أيضاً في دولة العراق وسوريا، وآلة الكمان أيضاً، حيث يجتمع العزف على هذه الآلات ورقصة الهاوون.

شاهد أيضاً | منطقة تقسيم و تصدرها للمناطق السياحية في اسطنبول

دعنا نزودك بجميع التفاصيل